لمسة سراب
سلام الله على الاعضاء سلام الله على الزوار
سلامن يبتدي به عضوكم (لبيك)مقصودي
هلا يامرحبا بضيوفنا في منتدى الأحرار
زيارتكم تشرفنا هلا يامرحبا زودي
شارك ياضيفنا الغالي شارك ياعضونا المغوار
ترا مشاركتكم تاج فوق الراس ممدودي
في لمسة سراب مكرمين الضيف عز الجار
تلقى الوناسه والفرح مامنه اليوم منشودي
لمسة سراب منتدى الخوه صدى يالوطن والدار
صدى ياوسيع الحد مالك حد وحدودي
وارجوا السموحه والعذر لاصار نقص بالأشعار
مايكمل إلا وجه رب الكون اللي له نعودي
صلاة ربي للنبي عدد من سار والا طار
عدد منشى غيوم ولاح برق وحنة رعودي



.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

 


شاطر
 

 @الفرق بين الخاطره والقصيده@

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أعز انسان
المدير العام
المدير العام
أعز انسان

عدد المساهمات : 89
نقاط : 2147486706
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

@الفرق بين الخاطره والقصيده@ Empty
مُساهمةموضوع: @الفرق بين الخاطره والقصيده@   @الفرق بين الخاطره والقصيده@ Icon_minitime1الأحد مارس 06, 2011 10:03 am

[center]@الفرق بين الخاطره والقصيده@


بًـًسًـًمً اًللهً اًلرًحًـًمًـًنً اًلرًحًـًيًـًمً



في البداية
ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟

ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟

في هذه المـوضوع رآح نبين الفـرق بين الخآطره والقصيـــدهـ ..


الخاطرة : لها وزن كالقصيدة تماما

شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة : هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه :

في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة

مميزه و خاليه من ال**ور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :

قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

يا ليـل خبـرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه
هي هاجس ٍ يسهر عيوني ولا بات = أو خفقة تجمح بقلبي عصيه

أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :

حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت

من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده

و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة

(شبيه الريح) لـ عبد الرحمن بن مساعد

شبيه الريح

وش باقي من الأحلام

وش باقي من الأوهام

سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح

مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

بالعبارتين الأولى وزن واحد

و العبارتين الثانية وزن أخر

ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .

و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار :

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا

هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا

إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس

اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد أو أي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .

قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .

الكتابة العرضية :

وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا الخــآطرهـ هذي في آحـد مقاطعها :

ذبحني الزين في صافي عيونك

و باقي الزين ساترته عباتك

اجل وشلون لو تظهر فتونك

الا يا ربّ ثبتني بْثباتك

كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه **ر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا

و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / "

و للساكن بـ " - "

و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه


فتقطيع الجملة الأولى هكذا

ذبح نز زين في صا في عيو نك

//-/-/-//-/-/-//-/-

أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟

لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

في ( شبيه الريح )

مشاركه أخرى بهـذي الخآطرهـ فيها مزج أيضا بين البحور

في الخاطرة مقطع يقول :

نحله تداعب
وردةَ مسك ٍ مكيّه
نسمه تلامس
زهرةَ حسْن ٍ هنديّه

ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :

تزدادُ النفس مرحا ً
يختال الجفن فرحا

ثم انتقل الى بحرٍ و فقال


و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو
و ظبيٌ على جمرات الشمس يخطو

هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق .

.................................................. ....

الواحد منا يتعلم مهم كان كبيرا وملما في هذا المجال فكبار الشعراء في الماضي كانوا يقرؤون و يدرسون فليس عيبا

أن نقرا نحن . نحن في بلدان ٍ عربيه و المكتبات ما شاء الله عامره والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة

سواء للفصيح أو النبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب

كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح . و أيضا هناك

للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " لـ فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف

نوزن القصيدة حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطرة .

هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطرة المتكاملة المتناسقة في جملها و بين

الخاطرة المليئة بال**ور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكما نابعا عن معرفه
تحيتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://l-sarab.hooxs.com
ح ـلآوهـ آلع ـشآق
VIP
ح ـلآوهـ آلع ـشآق

عدد المساهمات : 41
نقاط : 947117
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

@الفرق بين الخاطره والقصيده@ Empty
مُساهمةموضوع: رد: @الفرق بين الخاطره والقصيده@   @الفرق بين الخاطره والقصيده@ Icon_minitime1الأحد مارس 13, 2011 6:30 am


يسلموو اسير
معلومات رائعه

مشكور
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@الفرق بين الخاطره والقصيده@
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة سراب :: ~*¤®§(*§ الأقسام الأدبــية§*)§®¤*~ˆ° :: ايقاعات قلب-
انتقل الى: